أي البهارات تستخدم مع أي طعام؟

...يمكنكي الحصول على المعلومات المتعلقة بإستخدام أي من البهارات مع أي نوع من الأطعمة في هذا الموقع

الفلفل الأحمر المسحوق الحار/ الحلو
يتم الحصول على هذا النوع من البهارات عموما عن طريق تجفيف الفلفل الاحمر الحار و الحلو تحت أشعة الشمس و من ثم طحنه ليصبح على شكل مسحوق يستخدم كبهار. يستخدم هذا النوع من البهارات في العديد من المحافظات. يمكن استخدام مسحوق الفلفل في معظم الأكلات الساخنة، و ذلك لمنح الطعام لونا و إكسابه حدة ليصبح حار الطعم. بالاضافة الى أن مسحوق الفلفل يعرف على أنه فاتح للشهية، فهي بهارات تعمل كمعقم للجهاز الهضمي و يزيد من سرعة عمليات الأيض في الجسم.

الينسون
موطن الينسون الأساسي هو شرق البحر الابيض المتوسط و جنوب غرب أسيا، و يعتبر الينسون من عائلة البقدونس حيث يتم انتاجه من البذور أعشاب الينسون التي يصل عمرها لسنة واحدة و هي بذور خضراء حلوة برائحة البهارات. السبب في طعم الينسون الحلو و رائحة الكثيفة المميزة له هو الزيت الموجود بداخله و المسمى بالـ "أنيثول" . بالاضافة الى استخدام الينسون لإضافة اللذة و الرائحة على المنتجات المصنعة من العجينة و الكعك يستخدم الينسون ايضا في صناعة العرق. الينسون مفيد التخلص من فقدان الشهية و الغثيان و مهدئ للأعصاب و مفيد في ألأم لاشقيقة و تعب الدماغ و في أمراض الربو و ضيق التنفس و إلتهاب القصبات الهوائية و يعمل على تقوية القلب و دعم الدورة الدموية.

شجر العرعر
شجر العرعر، شجر صنوبري لا تتساقط اوراقه في الصيف و لا في الشتاء. رائحته عذبة، و لونه قريب الى السواد، تستخدم بذوره الدائرية في صناعة البهارات. يستخدم لمنح أكلات اللحوم رائحة و مذاقا حادا. يستخدم في تبهير حيوانات الحظائر و اللحوم بعد تريحها. مفيد في حالات النزلات و البرد و في ألام العضلات بالاضافة الى كونه مدر للبول و معقم جيد.

مسحوق الفلفل الأبيض:
ينتج مسحوق الفلفل الأبيض من خلال طحن الفلفل الاسود بعد أنتزاع قشرته. نظرا لكون قشرته الخارجية قد تم نزعها فانه رائحة حادة اكثر من الفلفل الاسود لكنه لنفس السبب ايضا يعتبر بهارا أخف من الفلفل الاسود من حيث المذاق. يستخدم في السلطات و في الأكلات التي يراد للفلفل الاسود أن يبرز فيها مثل هريسة البطاطس او السوسات الفاتحة اللون.

ندى الجبل
خاصة بمنطقة البحر الأبيض، تتفتح زهورها بلون فاتح طيلة أشهر لاربيع و الصيف، أما في الشتاء فلا تتساقط أوراقها، إرتفاع هذه النبتة يصل الى 1- 2 متر و تشبة الابرة من حيث الشكل. تستخدم أوراقها الحمية و الخضراء في مطبخ منطقة البحر الابيض المتوسط طازجة او بعد تجفيفها. تستخد بعد تجفيفها على وجه الخصوص مع لحوم حيوانات الحظائر و أكلات اللحوم و السوسات أما طازجة فستخدم هذه النبتة في الاماكن التي تستخدم فيها مجففة بالاضافة الى استخدامها في السطات. بالاضافة الى ذلك يمكن إعداد مشروب ساخن مها سواء أكانت مجففة أو طازجة. لا استخدامات متعددة من الناحية التجميلية بالاضافة الى فوائدها الصحية.

بذور الحلبة
أكثر الأماكن التي تستخدم فيه هذه النبتة التي هي عبارة عن بذور صلبة بنية الى صفراء اللون هي منطقتي يوزجات وقيصري. تستخدم هذه النبتة كبهارات بشكل كبير في مطبخ منطقة الشرق الاوسط و الهند. تعرف في بلدانا من خلال خلطها مع الفلفل الاحمر و استخدامها كمادة خارجية للبسترمه، بالاضافة الى استخدامها في المخللات بعد طحنها و في السوسات و الشوربات و المأكولات التي تطبخ في الفخار و أكلات اللحوم. تعرف بذرة الحلبة على أنها تزيد من إدرار الأمهات المرضعات للحليب و لها فوائد جمة على الصحة.

الكمون الأسود
يستخلص الكمون الأسود من بذور نبتة عشبية سنوية. بهارات خاصة بمطبخ منطقة الشرق الاوسط و المطبخ الهندي. تضاف الى عجيبة الخبز المعجنات الأخرى المالحة بالاضافة الى استخدام الكمون الاسود في السلطات أيضا.

الغار
أوراق شجرة الغار الدائمة الخضرة التي لا تتساقط أوراقها على مدى الصيف و الشتاء، تستخدم طازجة و مجففة في الأغذية و الاطعمة لرائحتها و مذاقها الرائعين. طعم و رائحة أوراقها الطازجة ليست بالكثيقة. و لكن قطفها و تركها لمدة بضعة أسابيع تزداد كثافة رائحتها و يزداد مذاقها. تستخدم في كافة أنواع الأكلات التي تطهى فيها اللحوم و السمك و حيوانات الحظائر و في الشوربات و السوسات و بعض أنواع المخلل و المعلبات بالاضافة الى إستخدامها في مواد التجميل مثل استخدامها في صناعة الصابون على سبيل المثال. لها خصائص مميزة لها فهي فاتحة للشهية و تسرع حركة الدورة الدموية و تخفض الحرارة.

الشبت
يعرف الشبت في بلدنا على أنه العشبة الثانية من حيث حجم الاستهلاك بعد البقدونس. بالاضافة الى ذلك يمكن الحصول على بهارات من أوراقه و بذوره بعد تجفيفها. بالاضافة الى استخدامها بشكل عام في إعداد أكلات السمك و المنتجات البحرية فإنها تستخدم الأكلات التي تطبخ بزيت الزيتون مثل الفول و السلطات و الشوربات و تعرف على أنها نبتة تسهل الهضم.

الصنوبر
تعرف هذه المادة أيضا بفستق الصنوبر، و تستخدم على الاكثر في داخل المحشي لذلك تعرف بفستق المحشي. يستخرج الصنوبر من أكواز شجر الصنوبر حيث يوجد في داخل قشورها الصلبة، و هي مادة غذائية عالية جدا من حيث القيمة الغذائية. تزرع في بلدنا بشكل كثيف في مناطق موغلا و أيدن و ازمير. تستخدم على الاكثر في داخل المحشي بالاضافة الى أنها تعد جزءا لا يستغنى عنه في اعداد بعض انوع الأرز و حلوى السميد، كما انه المادة الاساسية مع الريحان لسوس البيستو المستخدم في المعكرونات و السلطات.

الريحان
يزرع الريحان الذي هو نبتة من عائلة النعناع عائدة في المنطاق التي تتمتع بإقليم معتدل معتدل بشكل عام و من المعروف بأن جذور هذه النبتة ترجع الى أسيا. يمكن إستعمال أوراق الريحان طازجة او بعد تجفيفها علاوة على ان جذورها تستخدم كبهارات. بالاضافة الى الاستعمال الواسع للريحان في مطبخ منطقة البحر الابيض المتوسط و خاصة في المطبخ الايطالي فان هذه النبتة تحتل أيضا مكانة بارزة في مطبخ جنوب شرق أسيا أيضا. عند استعمال الريحان في المأكولات الساخنة يضاف عادة الطعام في الدقيقية الاخيرة لأن رائحة الريحان تتلاشى مع الطهي. هناك تناسق رائع ما بين الريحان و الطمام و يستخدم الريحان كذلك في المأكولات التي يشكل الباذنجان و الفلفل العنصر الاساسي فيها بالاضافة الى إستخدامه في أكلات الخضورات و اعداد السوس و السوسات المعدة مع الثوم و السلطات الطازجة و أكلات المحصايل البحرية ذات القشور.

البقدونس الأجنبي
البقدونس الاجنبي هو من عائلة البقدونس المحلي و أوراقة مجعدة. رائحة اخف من رائحة البقدونس المحلي، لذلك يستخدم على العموم في لإعطاء النكهات للمأكولات الخفيفة. يسمى هذا البقدونس بالانجليزية أيضا بإسم بقدونس الذواقة و يستخدم في إعداد الأومليت و السلطات و الشوربات في المطبخ الفرنسي. بالاضافة الى ذلك يستخدم أيضا في الأكلات المعدة بحيوانات الحظائر و المنتجات البحرية و الخضروات الطازجة بالاضافة الى أن مظهره الذي يشبه الدنتيل يجعل منه نبتة مناسبة للإستخدام في أغراض الزينة في المأكولات و السلطات.

بذور الخشخاش
نبتة الخشخاش واحدة من فصيلة الخشخاش و موطنها الاصلي شرق البحر الابيض المتوسط و تزرع منذ القدم في الاناضول. بذور الخشخاش التي تستخدم كبهارات تستخرج من هذه النتبة. بالاضافة الى ذل يستخرم من هذه البذور ايضا زيت الخشخاش الذي يستخدم كزيت نباتي أصلي في أعلاف الحيوانات. يستخدم هذا النوع من البهارات في المعجنات المالحة و المعجنات الحلوة مثل الكيك و غيره بالاضافة الى استخدامه في كبهارت في السلطات و المزات و أكلات الخضروات.

الفلفل الأسود
هذا النوع من البهارات الشائع الاستخدام بشكل كبير هو شجرة تزرع من أجل الحصول على ثمارها. على الرغم من أن منشأه هو الهند إلا انه ينتج في كل الأقاليم الحارة ويستخدم كبهارات في أجزاء كبيرة من العالم. يستخدم على وجه العموم في بلادنا في المأكولات المحضرة من حيوانات الحظائر و أكلات اللحوم الأخرى و العديد من المأكولات الساخنة و قد بات يستخدم اليوم حتى في السلطات. يمكن إستخدامه مسحوق بالاضافة الى أن المطون منه مباشرة يتمتع برائحة و لذة أكبر. يوجد منه أنواع مثل الفلفل الأبيض و الأخضر.

الهال
الهال هو نبتة من نفس عائلة الزنجفيل، تزرع في المناطق الغربية و الجنوبية من الهند و في جنوب شرق أسيا. تجفف ثمار هذه النبتة البيضاء الصغيرة و تفرز لتستخدم كبهارات، بالاضافة الى استخدامها في الصناعات العلاجية. تستخدم كبهارات في أكلات البقوليات و السمك و الحلويات المصنعة من الحليب مثل المهلبية و في الشاي و القهوة و من المعروف أيضا ان هذا النبتة لا ميزايا علاجية في فتح الشهية و التخلص من الاضطرابات المعوية.

بهارات القرنفل
يستخرج بهارات القرنفل من نبتة القرنفل التي تختلف عن شرجة القرنفل. يتم إستخراجه بتجفيف بذور الشجرة الداكنة اللون، الصغيرة و التي تشبه المسامير و تستخدم كحبات أو بطحنها و استخدام مسحوقها كبهارات. على الرغم من أن الوطن الأم لهذه النبتة هو أندونيسيا إلأ أنها تستخدم اليوم في المطبخ العالمي. يمكن وضع بضعة حبات من القرنفل في الفم أو مضغها بعد تناول الثوم او المأكولات التي تتسبب بإنبعاث رائحة غير مرغوبة من الفم للمساعدة على امتصاص هذه الروائح و التخلص منها. تستخدم في شوربات الفواكه و بعض أنواع الحلويات و الكيك و الأيس كريمات بالاضافة الى امكانية استخدامها في اليخنات مع البصل كما أن إنسجام طعمها مع التفاح يلفت الانتباه.

الزعتر
هذه النبتة نبتة خاصة بالبحر الابيض و تحتل مكانة هامة في المطبخ التركي و المطبخ العالمي. تستخدم هذه النبتة طازجة او بعد تجفيفها كبهارات. تستخدم في أكلات اللحوم و المشاوي و أكلات الخضروات و الشوربات و السمك و تنسجم انسجاما كبيرا مع الأكلات المعدة من لحم الخروف و الطماطم و البيض. على الرغم من طعمه اللذيذ و رائحة الجميلة النفاذة إلا انه لا يطغى على رائحة و مذاق البهارات الاخرى التي تستخدم معه. من المعروف انه مفيد ايضا في أمراض المعدة.

الفلفل الاحمر الورقي
كما هو الحال في مسحوق الفلفل الأحمر فان الفلفل الأحمر الورقي يتم تصنيعه من الفلفل الحار الطازج بعد تجفيفه و جعله على شكل ورقي ليستخدم بعد ذلك في مكان يستخدم فيه الفلفل المسحوق.

الكمون
يتم الحصول على بهارات الكمون من نبتة الكمون التي تعد واحة من عائلة البقدونس التي تعد منطقة شرق البحر الابيض و الشرق الاوسط موطنها الاصلي، حيث يتم جمعها بعد نضوجها و تجفيفها و طحنها على شكل مسحوق. تستخدم على الاغلب في مطابخ الشرق الأوسط و الصين و الهند و المكسيك و تستخدم بكثر ايضا في المطبخ التركي. يستخدم الكمون في اعداد أنواع الكفتة و بعض أنواع اللحوم و السجق بالاضافة الى استخدامه ايضا في بعض أكلات البقوليات مثل الفاصولياء و الحمص التي نسجم معها بشكل كبير. من المعروف ايضا ان الكمون مفيد في اضطرابات المعدة و يساعد على التخلص من الغازات.

الكزبره
نبتة الكزبرة واحدة من بباتات عائلة البقدونس و موطنها الاصلي البحر الأبيض. تستخدم كافة أجزاء نبتة الكزبرة في عمل الطعام: حيث تستخدم أوراقها الطازجة في الشوربات و السلطات و تستخدم بذورها بعد تجفيفها و طحنها كبهارات. الكزبرة ذات رائحة منعشة و ثمارها حلوة المذاق ولها لذة خاصة، تستخدم على العموم في الشروبات و الليكور بالاضافة الى استخدامها في صناعة الحلويات و في بعض أكلات اللحوم.

بهارات الكفتة
هي خلطة بهارات اعدت من الفلفل الاسود و الفلف الاحمر و و القرنفل و ورق الغار و الزعتر المستخدمة في عمل الكفتة.

الكاري
يعرف الكاري على انه بهارات خاصة بمطبخ منطقة الشرق الأقصى، و هو خليط من البهارت يتم الحصول عليه بخلط الكاري و الكمون و الفلفل و الكركم و الكزبرة الفرنفل و حب الهال و الزنجفيل و جوز الهند و التمر الهندي و الفلفل الحار و غيرها من البهارات. يستخدم الكاري في أكلات لحوم حيوانات الحظائر و مأكولات السمك بالاضافة الى أكلات الخضروات و يعرف أيضا على انه خليط مفيد من الناحية الصحية.

البقدونس
هو نبتة موطنها الاصلي منطقة البحر الابيض المتوسط (خاصة جنوب إيطاليا و الجزائر و تونس)، و قد انتشرت هذه النبتة اليوم في كافة أنحار أوروبا تقريبا. يمكن إستخدام البقدونس الطازج في كل أنوع السلطات و المأكولات الساخنة و الباردة و يستخدم البقدونس المنشف كبهارات في العديد من المأكولات. يحتوي جذر البقدونس على زيت ذور رائحة و لذلك يستفاد منه في بعض أنواع السوس و الشوربات.

عشبة المليسه
عشبة المليسة عشبة من عائلة النعناع و موطنها الاصلي هو جنوب أوروبا و البحر الابيض المتوسط. تحتوي أوراقها على رائحة ليمون خفيفة و تستخدم في السلطات و مع الفواكه الطازجة.

المردقوش
يشبة المردقوش نيتة الزعتر و تستخدم أوراقه في عمل الطعام. أوراقه الطازجه ذات رائحة أكثر بالقياس مع الاوراق المجففة. له طعم برائحة عطرة و مذاق مر بعض الشيئ. يستخدم في عمل السلطات و أكلات اللحوم و الخضروات. بالاضافة الى تستخدم هذه النبتة مع الليمون و زيت الزيتون في أكلات السمك. تضاف عادة الى الطعام عند إقتراب نضجه حتى لا تفقد رائحتها و لذتها. تستخدم كذلك في طهي حيوانات الصيد التي تتمتع لحومها بصعوبة الهضم لموصفاتها في تسهيل الهضم.

المسكات
يعرف الموسكات ايضا بجوز الهند الصغير و يتم الحصول عليه من شجرة استوائية تشبه شجرة البرتقال. تباع بذوره المجففه على شكل حبيبات و يمكن العثور عليه في الاسواق على شكل مسحوق. له رائحة عطرية و مذاقه لذيذ جدا. يعرف على أنه مادة مطهرة و فاتحة للشهية و مقوي للمعدة و القلب و يساعد على إذابة حصى المرارة. ينسجم مذاقه مع شوربة اللبن في المطبخ التركي على وجه العموم.

النعناع
يمكن استخدام النعناع طازجا او بتجفيف اوراقه ايضا. و يسخدم بفضل رائحته العطرية و مذاقه المنعش في الشوربات و السلطات و الأكلات المعدة من البرغل و في أكلات الخضروات و العديد من الأكلات الأخرى. يمكن إستخدامه ايضا في الأكلات التي تعد من لحوم الخروف و الضأن.

الفلفل الزهري
نوع من البهارات موطنه الأصلي البرازيل، يختلف عن الفلفل الأسود كون مذاقه ليس حادا مثله، و على الرغم من أن مذاقه ليس حارا إلا أن له مذاق بهارات مميز. يستخدم في تحضير أكلات السمك و اللحم الابيض و في السلطات و السوسات.

الشمر
عشبة لها رائحة عطرية فواحة جدا، تشبه رائحة الينسون. أوراقه تشبه الشبت و جذره يشبه بصل السنبل و تستخدمل بذوره كبهارات. تستخدم النبتة على وجه الاخص في مطبخ البحر الابيض المتوسط حيث تستخدم جذوره النيئة و المطهية في أكلات الخضروات و السلطات المتعددة.

الجرجير
نبتة تشبه أوراق الفجل، له رائحة قوية و مذاق قريب الى الحموضة. عند إعدادها كسلطة مع الطماطم و الثوم تكون رائعة المذاق، بالاضافة الى تقديمها مع المقالي و السمك المشوي. تستخدم أيضا في تزين الأطباق.

السماق
بهارات السماق بهارات خاصة بمطبخ الشرق الأوسط، يحضر من تجفيف نبتة السماق و حطن ثمارها. مذاق السماق قريب الى الحموضة و يستخدم السماق في إضفاء طعم حامض على بعض أنواع الشوربات و الحمص و غيره من المزات. ينسجم مذاقه مع البصل المقدم الى جانب اللحوم المشوية بشكل كبير.

الرشاد
الرشاد ايضا نبتة مثل الجرير لها رائحة عطرية و مذاقها قريب الى الحموضة تستخدم في السلطات. كما تستخدم أيضا في تزين أطباق الطعام عند تقديمها.

الطرخون
نبتة الطرخون هي نبتة تستخدم على الأخص في المبطخ الفرنسي طازجة و على شكل بهارات. يمكن استخدامها في أطعمة الدجاج المعد مع الصلصة و في السوسات و السلطات و البيض و اكلات السمك.

الفلفل الإفرنجي
يعد الفلفل الافرنجي من نبتة تزرع اليوم في العديد من الاماكن في الاقاليم المعتدلة. تجفف ثمار النبتة في الشمس و من ثم يتم طحنها لتصبح على شكل مسحوق. يعرف على أنه فاتح للشهية و يساعد على طرد الغازات. يستخدم في أكلات لحوم الدجاج و في خلطات الكفتات و النقانق و في العديد من الحلويات و المحاشي.

الزنجفيل
يعد من الجزء المتبقي تحت التربة من جدع نبتة تزرع في الصين تحديدا و في المناطق الاستوائية. له رائحة بهارات كثيفة جدا و يسخدم على الاكثر في بلادنا في عمل الشربات و المشروبات و يستخد كمادة ذات رائحة لطيفة في مأكولات الدجاج و اللحم و الكعك الكيك و العديد من المأكولات الأخرى في المطبخ العالمي و على الأخص مطبخ الشرق الأقصى.

الكركم
نبتة من عائلة النجفيليات موطنها الاصلي شرق أسيا، أوراقها بأطراف مدببة و زهورها صفراء اللون. يعرف الكركم بالصفران الهندي. تغلي النبتة و تجفف و من ثم يطحن جذرها و جذعها ذو اللون الاصفر لتصبح على شكل بهارات. يستخدم البهار الناتج بدلا من الصفرات. يمكن استخدام الكركم في أكلات اللحوم و السمك و المأكولات المعدة مع البيض و يضاف أيضا الى الأرز و أكلات الخضروات المختلفة.