أثناء إعداد الطعام

...بعض الاقتراحات التي ستسهلك عليك عملية الطبخ

طهي الطعام بشكل جيد و لذيد ليس حكرا على الطباخين و لا موهبة تأتي من الولادة. يمكنكي القيام بطهي مأكولات رأئعة بالاستعانة بلمسات بسيطة جدا. و هذه بعض من هذه اللمسات يقدمها لكم محترفي بيزا للدجاج:



الدجاج:

مرق الدجاج مادة تضفي اللذة على العديد من الأكلات مثل الشوربة و الأرز و بعض الأكلات الأخرى. فعلا سبيل المثال فان الشوربة المعدة من مرق الدجاج تعد علاجا مثاليا في فصل الشتاء إزاء الرشح و الانفلونزا. اذا قمتي بسلق الدجاج مع عظامه يمكن الحصول على مرق دجاج أكثف و ألذ. بالاضافة الى ذلك فان اضافة جزرة و بصلة و جذر كرفس و بقدونس الى الماء الذي تسلق فيه الدجاج يعطي مذاقا رائعا. و الطريقة الاخرى أيضا هي إضافة ورقتين من الغار الى الدجاج اثناء سلقه. لكن لا يمكن استخدام جذر الكرفس و ورق الغار معا في نفس المرة كون كلاهما بهارات و له رائحة. يمكن استخدام نفس المواد ايضا مع مرقة اللحم كذلك.

عند شوي الدجاج في الفرن يمكن اضافة القليل من السكر الى الزيت او الخليط الذي يضاف اليه لان ذلك سيساعد على تحمير الدجاج بشكل ممتاز. لكن يجب الانتباه الى عدم زيادة كمية السكر و الا فان الطعام سيصبح حلو المذاق.

لتتبيل الدجاج المراد طهية على وجه الخصوص شويا او في الفرن او على الفحم، يمكن استخدام مواد زيت الزيتون و الحليب او اللبن. قبل طهي قطع الدجاج ببضع ساعات يمكن وضعها في زيت الزيتون مع العديد من البهارات و تركها فيه. و اذا كنت لا تريدين زيادة كمية الزيت في الطعام فيمكن القيام بنفس العملية بإضافة البهارات الى الحليب. اللبن الرايب ايضا هي واحدة من المواد التي تضفي مذاقا لذيذا على الدجاج. بعد دهن قطع الدجاج باللبن الرايب باستخدام اليد لا داعي لتركها في الثلاجة و يمكن وضعها في كيس الطهي في الفرن او طهيها على الفحم او في الشواية. يمكن اضافة البهارات التي ترغبين بها الى اللبن الرايب ايضا.


اللحم:

أثناء اخراج الماء الموجود في اللحم يمكن غلي اللحم مرة او مرتين على درجة عالية و أخذ الطبقة الرغوية المتكونة عليه و من ثم غليه لفترة طويلة بعد ذلك على نار هادئة، هذه الطريقة تجعل اللحم ألذ. و حتى لا تضل لذة اللحم في الطنجرة فانه من الافضل سلق اللحم في طنجرة الضغط و ترك اللحم بداخله دون فتح غطاء الطنجرة إلى أن يبرد اللحم.

عند سلق اللحم و بدلا من اخراجه من الثلاجة و سلقه مباشرة يمكن تركه لبضعة ساعات في درجة حرارة الغرفة هذا طبعا اذا لم تكن درجة حرارة الجو عالية جدا، ترك اللحم على هذه الطريقة لبضع ساعات قبل السلق سيجعله أطرى و ألذ طعما.

أثناء طهي اللحم و خاصة اذا كنت ستعدين اللحم مشويا او مقليا يجب الانتباه الى عدم اضافة الملح الى الطعام قبل طهيه حتى يكون اللحم أطرى كما يمكن تتبيل اللحم بعدة طرق مختلفة ايضا من أجل ضمان طراوته بعد الطهي. على سبيل المثال يمكن اضافة بعض البهارات الى زيت الزيتون و وضع اللحم فيه قبل بضعة ساعات من طهيه. الطريقة الاخرى اليت يمكن تتبيل الطعام بواسطها ايضا هي الحليب او ماء البصل. او بشر حبة بصل و تصفيه الماء الموجود فيه باستخدام قماش الجبن في وعاء و من ثم خلطه مع قليل من الحليب و زيت الزيتون و استخدام الخليط في تتبيل اللحم. لكن يجب الانتباه الى نقطة معينة اثناء تتبيل اللحم هي ان ترك اللحم لفترة طويلة في المواد المستخدمة للتتبيل قد يؤدي الى فساد اللحم و فقدانه للذته.

أثناء قلي النقانق أذا كنت تريدين عدم تفسخها يمكنك ثقبها من بضعة اماكن باستخدام سكين حاد قبل وضعها في المقلاة.

حتى لا يتعرض لون الجزر للفساد عند سلقه يمكن ترجيح سلقه على البخار او اذا ما كنت تريدين سلقه في الماء المغلي فيجب وضعه بعد سلقه مباشرة في ماء بارد و تركه فيه لعدة دقائق.

يضفي النعناع مذاقا منعشا على المآكولات و السلطاتن اذا اردت استخدام النعناع بفرمه يمكنكي اضافة بعض السكر اليه قبل الفرم لأن ذلك سيجعل رائحته تفوح أكثر.

اذا اردت بقاء السندويشات التي تعدينها طازجة لفترة طويلة بدون تعرض خبزها للجفاف يمكنك بل محرمة ورقية و عصرها و لف الساندويشات بالمحارم المبللة و وضعها في الثلاجة لضمان بقائها طازجة لعدة أيام. أثناء القيام بهذه العملية لا يجب تنسيان مدة بقاء المواد الموجودة داخل السندويشات بدون أن تفسد!


اثناء طهي البطاطا يمكنكي اضافة مقدار ملعقة حلويات من الخل للماء المستخدم في الطهي او السلق حتى تبقى البطاطس على لونها و منع لونها من التغير اثناء الطهي. اضافة الى ذلك فان الخل يضفي لذة على طعم البطاطس.

يمكنك اعداد المايونيز الخاص بك في المنزل لانه سيكون ألذ و أكثر صحية من المايونيز الذي يتم شراؤه من السوق جاهزا. لكن صناعة المايونيز في المنزل قد تكون عملية صعبة. اذا لم تستطيعي ضبط كثافة المايونيز اثناء اعداده في المنزل يمكنكي خلط صفار بيضة مع قطرتين الى ثلاثة قطرات من الخل و خلطها مع كمية كافية من زيت الزيتون و اضافتها الى السوس ام ترك المايونيز المتصلب جانبا و اعداد مايونيز جديد و من ثم اضافة المايونيز المتصلب إليه و خلطهما معا.

قبل طهي البقوليات مثل الحمص و الفاصولياء الناشفة و البقوليات الاخرى الناشفة يجب نقعها قبل ليلة في الماء الفاتر. و إلا فإن عملية طهي البقوليات ستكون صعبة جدا بالاضافة الى ذلك يمكن اضافة كمية قليلة من الكمون اثناء طهي الفاصولياء الناشفة و الحمص الحب لأنه يضفي لذة على هذه الاكلات و يقلل من الإضطرابات التي تتسبب بها بعد الأكل.


عملية تسخين الارز و البرغل و المعكرونة على طريقة بينماري أي على البخار بوضع الطعام المراد تسخينه في وعاء غير الوعاء الذي يغلى فيه الماء و وضع هذه الوعاء فوقه ليتم التسخين على البخرا، تحافظ على لذة الطعام و تمنع إلتصاق الطعام في قاع الطنجرة.

اثناء اعداد السلطة لا يجب اضافة الطعام الا قبل تناولها مباشرة و بعكس ذلك فان بعض مكونات السلطة مثل الخس تطرى و تفقد قرمشتها. كما أن المواد التي تحتوي على الماء مثل الطماطم تفقد الماء الذي تحتوي عليه. بالاضافة الى ذلك عند اضافة السوس الى السلطة يجب وضع الخل و الليمون أولا و من ثم اضافة زيت الزيتون إليها، هذا يجعل من طعم السلطة ألذ بكثير.

عند استخدام اسلوب التسخين على البخار هناك نقطة هامة يجب الانتباه إليها تتمثل في إستخدام طنجرة مناسبة لذلك. يجب استخدام طنجرة مفلطحة بدلا من الطناجر العميقة و الانتباه الى كون كمية الماء الموجودة في داخلها قليلة قدر الامكان، علاوة على ذلك فإن قلة كمية الطعام الموضوعة في الطبق في هذه الطريقة تكون أفضل. بذلك يمكن تسخين الطعام ببطئ و الحصول على لذة أكثر. هنا يجب الانتباه الى عدم وصول الماء أثناء غليانه الى الطعام و افساد لذته.


من الافضل طهي الفاصولياء مباشرة ان أمكن بعد تنقيتها، او وضعها في الفريزر. و بعكس ذلك فان الفاصولياء سيغمق لونها خلال فترة قصيرة و تتصلب. اذا نشفت الفاصولياء المنقاة يمكن عودتها الى حالتها الأولى بتركها لمدة يوم واحد في الماء البارد.

اذا اردت طهي الكبدة بقليها في المقلاة، يفضل اضافة ملعقة حلويات من الكربونات الى الدقيق الذي تغطى به قطع الكبدة قبل قليها لضمان طراوتها.

يمكنكي اضافة بضعة قطرات من زيت الزيتون الى السمنة اثناء تسييحها، هذا يمنع إحتراق السمن.